Sunday 15 July 2012

فظائع في سـوريا




فظائع في سـوريا

مقالة افتتاحية في صحيفة الباييس الإسبانية- 14- 07- 2012

عادت وحشية نظام الأسـد السوري لتترك وصمة عار جديدة مع المذبحة الأكبر حتى  اللحظة الراهنة منذ أن اندلعت الثورة في آذار| مارس 2011. من المرجَّح أن أكثر من مائتي قتيل مدني وثلاثمائة جريح هي الحصيلة المرعبة لهجوم، تم بالمروحيات والمدرعات، متبوعاً بالذبح على أيدي ميليشيا موالية للحكومة، ضد قرية التريمسة الصغيرة، التي تعد عشرة آلاف نسمة، ويمكن أن يكون جزأً من حملة أكثر اتساعاً.
في غضون ذلك، عاد مجلس للأمن للإخفاق في محاولةٍ لفرض عقوبات جديدة على سـوريا، بسبب معارضة روسيا والصين، اللتين دانتا، بالرغم من ذلك، هذه المذبحة. قبل ذلك بقليل، كانت الصين قد أعلنت استعدادها "لأن تدرس بشك جدي" مسودة قرار تجري مناقشته في نيويورك. بينما يعاني المراقبون الثلاثمائة التابعون للأمم المتحدة في سوريا من الشلل، ولا يحقق الموفد الخاص كوفي أنان تقدماً.
دقت الولايات المتحدة ناقوس الخطر حول تحركات مُفترَضة للأسلحة الكيميائية في سوريا. إنه إنذار يستوجب الحذر، بالنظر إلى السابقة العراقية. لكن هذه المذبحة تثبت أن النظام السوري مستعد لفعل أي شيء من أجل بث الخوف عن طريق سفك الدماء. انتكاسة كبيرة أصابت النظام الديكتاتوري، قبل أيام، بانشقاق العميد مناف طلاس الذي كان قائداً لإحدى الوحدات الرئيسية في الحرس الجمهوري، وينتمي إلى واحدة من العائلات التي تعتمد عليها عشيرة الأسـد، وكان قد انتقد عمليات القمع ضد الثائرين. لكن ما يزال من المبكر الاستنتاج بأن النظام يتهاوى.
ليس هناك اتفاق بين الحكومات العربية المحيطة بسوريا حول ما يتوجب عمله. فيوم أمس، عبَّر رئيسا مصر وتونس بشكل علني عن معارضتهما لتدخل عسكري دولي، لأنهما يعلمان أن سوريا ليست ليبيا. من الممكن أن النظام أخذ يقترب من بدايةِ نهايةٍ ستكون، في الحد الأدنى، عنيفةً، بالنظر إلى الوضع المعقد للمجتمع. أمَّا الاستمرار هكذا، فإلى متى؟ 




http://elpais.com/elpais/2012/07/13/opinion/1342206393_008237.html

No comments:

Post a Comment