Monday 9 June 2014

مهزلة في سـوريا




مقالة افتتاحية في صحيفة الباييس الإسبانية بتاريخ 08-06-2014

مهزلة في سـوريا
الأسد يعرض خيالاً انتخابياً، فيما يقاتل ألفان من الأوروبيين ضد نظامه

ككل الديكتاتوريات التي تحاول فرض واقعها الخاص بصرف النظر عما يجري حقيقةَ، نظم النظام السوري انتخابات رئاسية. رئيس الدولة، بشار الأسـد، حصل على 88,77 بالمائة من الأصوات مع مشاركة 74,4 بالمائة حسب المحكمة الدستورية السورية. يتعلق الأمر بأفعال ومعطيات كانت لتدفع إلى السخرية لو لم تكن بسبب تحول سـوريا إلى واحدة من كبريات المآسي في ما مضى من القرن الحادي والعشرين. حرب أهلية بدون بصيص أمل بالانتهاء، مع 200000 قتيل، 130000 من المعتقلين المختفين، 4 ملايين من النازحين الداخليين و3 ملايين لاجىء.
تعنت نظام دمشق في تشبثه بالسلطة على حساب تدمير البلد العريق، كما عاين ذلك على الأرض موفدو الباييس الخاصون، هو واحد فقط من العوامل التي تفسر حمام الدم. العجز، وغالباً اللامبالاة، من جانب المجتمع الدولي لوقف الحرب أو وضعها على طريق الحل خدما الأسـد على أكمل وجه في تشبثه بهدفه في عدم الركون إلى أي حل سلمي. فالذين كان بوسعهم فعل شيء من أجل حل المشكلة -بدءاً بروسيا إلى الولايات المتحدة، مروراً بالصين، الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية- تحملوا كلفة عدم إطفاء نار الحرب ومحاولة الحد من آثارها. هكذا حدثت مشاهد خاصة بالعصور الوسطى، كصلب مسيحيين على أيدي الميليشيات الإسلاموية (؟؟)، الإعدامات الجماعية للسجناء، والموت العشوائي للمدنيين.
بلدان مجموعة الدول الصناعية السبع G7 أدركت أنه يوجد في سـوريا حوالي 2000 أوروبي -يقاتلون مع الإسلاميين المتشددين- مكتسبين تجربة في القتال تتفوق على تلك التي لدى الغالبية العظمى من عساكرهم. تهديد لن يكون افتراضياً البتة عندما سيعود هؤلاء المحاربون إلى بلدانهم الأصلية. وقد لا يكون الأكثر نبلاً من بين الدوافع، لكنه خطر جدي بما فيه الكفاية للانشغال بشكل جدي بالسلام في سـوريا.




http://elpais.com/elpais/2014/06/08/opinion/1402249765_704850.html

No comments:

Post a Comment